• يرجى الانتباه للملاحضه . . . : التسجيل بالموقع يتطلب تأكيد عبر البريد الالكتروني الخاص بك .. لذى يرجى التسجيل ببريد الكتروني معتمد كي يتسنى لك تفعيل الاشتراك بالموقع بشكل رسمي .. اذا لم تجد رسالة التفعيل في البريد الوارد ابحث عنها في صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها في بريدك الالكتروني .. ولاي مساعدة لا تتردد بالاتصال بنا . . .

الدرس الاول : تعريف الفوركس وتجارة العملات الجزء الاول

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمد واله الطيبين الطاهرين وصحبه الاخيار المنتجبين​


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تحية للجميع ..

اتمنى من الجميع القرائة بتمعن وفهم وعدم الاستعجال في اي شي ويجب فتح باب النقاش لاي استفسار ستكون بعض الدروس منقوله وبعضها ستكون حضرية من عندي
المنقوله هي عبارة عن المعلومات العامة

الدروس من طرفي ستكون في التداول والاستراتيجيات يعني الاشياء المهمة في المضووع

هذا الدرس وهذه المعلومات في الجزء الاول والثاني من الدرس الاولى للدورة مهم جدا جدا جدا قرائته بتمعن قم بقرائته مرة ومرتان وثلاث اقول هذا لاهميته وسوف تكتشف اهمية ما اقول في الدروس القادمة ولا تستعجل ...


نتوكل على الله ..

وللمناقشة في الموضوع يرجى التوجه للرابط التالي ..

مناقشة الدرس الاول تعريف الفوركس الجزء الاول
 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
- معنى الفوركس



الفوركس :
هو سوق تداول العملات الأجنبية، ويطلق عليه لفظ
Forex أو FX اختصاراً للمصطلح Foreign Exchange Market،

والذي يعني سوق تداول العملات الأجنبية، ويستفيد المستثمرون في سوق العملات من تغير أسعار صرف العملات الأجنبية،
وذلك عن طريق مبادلة عملة بأخرى وشراء العملات بسعر منخفض وبيعها بسعر مرتفع.

سوق العملات هو السوق المالي الأكبر في العالم، حيث يتراوح حجم التداول فيه بين 3,2 و 4 تريليون دولارأمريكي يومياً، أي أن حجم التداول فيه يزيد عن ثلاثة أضعاف حجم التداول في أسواق الأسهم وأسواق العقود المستقبلية في العالم أجمع،
ويرجع ذلك إلى وجود البنوك المركزية وكبرى البنوك الاستثمارية والمنشآت المالية الضخمة بالإضافة إلى كبار المحافظ الاستثمارية، مما أدى إلى كون سوق العملات أكبر الأسواق المالية وأقواها وأكثرها استقراراً.

كما أن الثورة التكنولوجية وظهور الإنترنت في نهايات القرن الماضي قد ساهما بشكل كبير في انتشار سوق العملات، حيث أصبح بإمكان جميع المستثمرين حول العالم المتاجرة من خلال برامج التداول الإلكترونية بغض النظر عن الموقع الجغرافي.

فعلى عكس الأسواق المالية الأخرى، ليس لسوق العملات مقر جغرافي محدد أو مكان مركزي تتم فيه عمليات التداول، فيتصف سوق العملات بأنه غير مركزي حيث يعد من نوعية بورصات التبادل عبر شبكات الاتصال التي تسمى Over the Counter أو OTC وتعمل عبر الشبكات الإلكترونية ووسائل الاتصال الحديثة كالحاسب الإلكتروني.

ونظراً لطبيعته اللامركزية فإن سوق العملات يعمل على مدار 24 ساعة يومياً ولمدة خمسة أيام عمل أسبوعياً، ولا يعمل السوق يومي السبت والأحد كعطلة أسبوعية عالمية
 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
- الحاجة إلى سوق العملات

العملات عنصر رئيسي في أي نشاط استثماري، وهذا هو ما أسهم في كون سوق العملات أكبر الأسواق المالية،
وكونه لا يقارن بأي من الأسواق الأخرى كأسواق الأسهم والسندات وغيرها.

ولا يلعب تبادل العملات دوراً في الانشطة الاستثمارية فقط، ولكن أيضاً يظهر جلياً في الحياة الطبيعية للأفراد،
فمثلاً عند احتياج مستهلك سعودي لدواء يصنع في أمريكا، فإنه يقوم بشراء هذا الدواء بالدولار الأمريكي،
أي أنه يقوم باستبدال الريال السعودي بالدولار الأمريكي حتى يتمكن من شراء الدواء.

وكذلك إذا وجدنا سائحاً ألمانياً يقوم بزيارة الولايات المتحدة فإنه يستبدل اليورو بالدولار الأمريكي حتى يستطيع شراء احتياجاته أثناء رحلته وأيضاً شركة الاستيراد الأمريكية التي تستورد بضائعها من اليابان فتستبدل الدولار الأمريكي بالين الياباني حتى تتمكن من الشراء.

وتنطبق نفس العلاقة على ملايين الشركات الكبرى والبنوك الاستثمارية التي تتعامل مع العملات بشكل دائم،
وهو ما أضاف لسوق العملات بريقه وقوته لأهمية العملات وعدم إمكانية الاستغناء عنها أو عن عمليات تبادلها.

ولكي يمكننا معرفة أفضلية سوق العملات على ما سواه من الأسواق يمكن أن نضع هذه المقارنة البسيطة نصب أعيننا، فنسأل:

هل من الأفضل للمستثمر أن يستثمر أمواله في الدولار الأمريكي أم في شركة ما؟!

أو هل من الأفضل أن يستثمر أمواله في النفط أم في الدولار الكندي الذي يعد أكبر مصدر للنفظ وصاحب الاقتصاد الثابت؟!

بالطبع الاختيار الصحيح سيصب دائماً في مصلحة العملات، فالشركات يمكن أن تفلس أو تتعرض لأزمات مالية وانهيارات مفاجئة ومشاكل أخرى كثيرة، وعلى الجانب الآخر تتحرك السلع بعنف، فعلى سبيل المثال تحرك النفط من حوالي 150 دولار إلى 40 دولار للبرميل في غضون شهور قليلة، وذلك على عكس العملات التي يعد أقصى تحرك يومي لها في حدود
1% - 2%
على أقصى تقدير، وبالتالي تعد أكثر الأسواق استقراراً وأمنا.
 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
نشأة وتطور سوق العملات

معيار الذهب
(Gold Standard)
والغطاء النقدي الذهبي
الفترة من 1876 إلى 1933

العملات هي وسيط للتبادل يستخدمه الناس لشراء احتياجاتهم، وعند ظهورها كانت في البداية على شكل عملات معدنية (ذهبية أو فضية)، ثم تطورت مع الوقت لتصبح عملات ورقية تعبر عن كمية معينة من المعدن، واستُخدم الوزن المادي للذهب كقيمة قياسية للنقود، وهو ما يعني أن العملة كانت تساوي قيمة معينة من الذهب، وعرف هذا النظام بمعيار الذهب.

وفي البداية كان بإمكان الأفراد أن يستبدلوا العملة الورقية بالذهب في أي وقت شاءوا، إلى أن ألغت البنوك المركزية إمكانية تحويل النقود إلى ذهب قبيل الحرب العالمية الأولى، ومع عدم إمكانية التحويل لم يعد هناك حاجة لوجود غطاء نقدي ذهبي لكل العملات الورقية، وأخذت البنوك المركزية في طبع النقود دون وجود ما يعادلها من الذهب.

وكنتيجة طبيعية حدثت زيادة في الكمية المعروضة من النقود، وهو ما أدى لتضخم كبير وارتفاع في أسعار السلع والخدمات؛
وبدأت الدول التي وقعت في فخ التضخم تستورد كميات كبيرة من الذهب لموازنة المعروض من النقود مع الغطاء من الذهب، ولكن قامت الحرب العالمية التي أوقفت سبل التجارة بين الدول وبالتالي توقفت عمليات استيراد الذهب، وتدهور الاقتصاد العالمي ما بين الحربين العالميتين وبدأت دول العالم تسعى لحل سريع ينقذ الاقتصاد العالمي.

اتفاقية بريتون وودز
(Bretton Woods Agreement)
الفترة من 1944م إلى 1970م

في عام 1944م بعد التدهور الاقتصادي الناجم عن الحربين العالميتين، تم عقد مؤتمر في بريتون وودز بولاية نيوهامشاير بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف وضع حد للتدهور في الاقتصاد العالمي،
ونظراً لأن الولايات المتحدة الأمريكية كانت أقل الدول العظمى تضرراً من الحرب العالمية فقد تم الاتفاق على تثبيت أسعار صرف العملات أمام الدولار الأمريكي، وذلك على أن يتم تثبيت قيمة الدولار أمام ذهب، بما يساوي 35 دولار للأوقية الواحدة من الذهب.

ولم يكن من المسموح للعملة أن تتغير قيمتها بما يزيد عن 1% من قيمتها الثابتة، وإذا زادت ارتفاعاً أو انخفاضاً تتدخل الدولة (متمثلة في البنك المركزي) لإعادتها لقيمتها الأصلية.

انهيار اتفاقية بريتون وودز وتعويم أسعار صرف العملات
عام 1971

في عام 1970م
قام الرئيس الأمريكي "جونسون" بتمويل حرب فيتنام مما أدى إلى عجز الميزان الجاري الأمريكي وأدى إلى كارثة اقتصادية في قيمة الدولار،

وفي عام 1971م
قام الرئيس "ريتشارد نيكسون" المنتخب حديثاً حينها، بمنع تحويل الدولار إلى ذهب، وألغى تثبيت سعر صرفه أمام الذهب.

وتضررت كل الدول الكبرى اقتصادياً، وبدأ البحث عن نظام بديل يعيد الاستقرار الاقتصادي للعالم، لذلك فبحلول عام
1973م

تم تعويم أسعار صرف العملات والسماح لقيمة العملات بأن تتغير طبقاً والعرض والطلب عليها.

وأصبحت العملات سلع تباع وتشترى، وأصبح هناك تجارة مستقلة تقوم على الاستفادة من شراء وبيع العملات نتيجة لتغير أسعارها، وهنا ظهر سوق العملات، وظهرت الشركات الاستثمارية التي تتاجر فيه بغرض تحقيق أرباح، وظهر وسطاء التجزئة الذين يشترون العملات بمبالغ ضخمة ليقوموا بتجزئتها لعملائهم، ودخل صغار المستثمرين سوق العملات.

ظهور اليورو

في الأول من يناير، عام 2002م

أصبح اليورو العملة الرسمية لإثنا عشر دولة أوروبية وافقت على استبدال عملاتها السابقة، ليحل محلها اليورو، وكانت هذه الدول هي النمسا، بلجيكا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، أيرلندا، إيطاليا، لوكسمبرج، هولندا، البرتغال وأسبانيا
ونجح اليورو في أن يصبح عملة عالمية ذات ثقل كبير، وأصبح الآن ثاني أكثر العملات تداولاً في سوق العملات بعد الدولار الأمريكي​
 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
-مميزات المتاجرة في سوق العملات


الفوركس له الكثير من المزايا التي جعلته أكبر الأسواق المالية في العالم وأسرعها نمواً، ويوماً بعد يوم يتزايد عدد المتاجرين في سوق العملات لأفضليته على الأسواق الأخرى، وسنستعرض بعض من مزايا المتاجرة في سوق العملات:

1- السيولة الضخمة:

الفوركس يتميز بسيولته الضخمة، فهناك دائماً بائعين ومشترين عند كل الأسعار، وهو ما يعني إمكانية فتح وإغلاق الصفقات عند السعر الذي تريده، على عكس الحال في الأسهم حيث يمكن أن تبقى معلقاً في صفقة بسبب نقص السيولة في السهم الذي قمت بشرائه، أو حيث يمكن ألا تجد عروض عند السعر الذي تريد شراء السهم منه.
2- إمكانية المتاجرة في الوقت المناسب لك:
يعمل الفوركس على مدار 24 ساعة، وهذا يعطي الفرصة للمتاجرين في جميع أنحاء العالم بالمتاجرة في الوقت المناسب لهم بغض النظر عن تفرغهم من عدمه.
? الربح في الاتجاهين الصاعد والهابط:
في الفوركس يمكنك الاستفادة من الاتجاهين، فإذا توقعت الصعود تقوم بالشراء وإذا توقعت الهبوط تقوم بالبيع، أي أنك يمكنك الاستفادة من جميع أوضاع السوق.
3- المتاجرة باستخدام الرافعة المالية:
في سوق العملات يمكنك المتاجرة بأضعاف أضعاف رأس مالك باستخدام الرافعة المالية، وهو ما لا يتوفر في أي سوق آخر، ويمكنك من تحقيق أرباح كبيرة من مبالغ صغيرة.
ولكن عليك الحذر فكما تساعدك الروافع المالية على تحقيق أرباح كبيرة، قد تتسبب أيضاً في خسائر ضخمة إذا لم تستخدم بحكمة وحرص.
4- المتاجرة بدون عمولات إضافية:
لا يوجد أي عمولات إضافية على الصفقات في سوق العملات، فالوسيط لا يأخذ على تنفيذ الصفقات سوى الفارق السعري بين سعر الشراء وسعر البيع.
5-لا يمكن لأي جهة التحكم في الأسعار:
السيولة الضخمة لسوق العملات تجعل من المستحيل لأي فئة تحريك السوق والتلاعب بالأسعار كما يحدث في الأسواق ضعيفة السيولة، فحتى كبار البنوك والمحافظ الاستثمارية الضخمة لا يمكنها التحكم في الأسعار.
6- إمكانية المتاجرة بمبالغ صغيرة:
الحد الأدنى لفتح حساب في سوق العملات في أغلب الشركات لا يزيد عن 300 دولار، وهو ما يتيح لصغار المستثمرين المتاجرة في السوق كغيرهم من الكبار، بأموال تفيض عن حاجتهم.
7-إمكانية فتح حساب تجريبي مجاني:

توفر شركات الوساطة إمكانية فتح حساب تجريبي مجاني (demo Account)، يمكنك من خلاله المتاجرة في السوق بأموال وهمية، للتدرب على ظروف السوق المختلفة والتعلم الجيد قبل البدء في المتاجرة، وتكون المتاجرة على الأسعار والأوضاع الفعلية للسوق والاستثناء الوحيد أن الأموال في الحساب التجريبي هي وهمية للتدريب فقط، وهي من أهم الميزات في سوق العملات، حيث يمكنك التدرب على السوق بالفعل والحكم عليه وعلى أدائك فيه مستقبلياً
 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
العملات


1- تعرف على العملات التى يمكنك المتاجرة بها

فان اى عملة لأى بلد يمكنك المتاجرة بها ولكن ذلك يتوفق على حسب شركة الوساطة التى تتعامل من خلالها والتى تدخلك الى سوق العملات .

ستلاحظ اولا أن رموز تبادل العملات الأجنبية دائما من 3 أحرف ، حيث الحرفين الأولين تمييز لأسم البلد ، والحرف الثالث يميز اسم عملة تلك البلاد .
مثل USD ,EUR ,JPY ,GBP الخ .....

اولان تعرف على رموز عملات البلاد المشهورة والتى ستتاجر بها

USD -1 دولار امريكي 2- EUR اليورو

GBP -3 جنيه استرليني
4- JPY ين ياباني

5- CHF فرنك سويسري
NZD -6 دولار نيوزيلندي

CAD -7 دولار كندي
AUd -8 دولار استرالي

رمز ْXAU ذهب , ْ XAG فضه





2- العملات الرئيسية و العملات التقاطعية


* العملات الرئيسية (Majors Currencies):

العملات الرئيسية هي العملات الأكثر تداولاً في سوق العملات العالمية مقابل الدولار ، وعددها 16 عملة ، لكن أهمها 6 عملات هي (بالترتيب حسب حجم التداول عليها)
: اليورو ، الين الياباني ، الجنيه الإسترليني ، الفرنك السويسري ، الدولار الأسترالي ، الدولار الكندي. وأسمائها المختصرة كالتالي:

اليورو: EUR/USD

الين الياباني: USD/JPY

الجنيه الإسترليني: GBP/USD

الفرنك السويسري: USD/CHF

الدولار الأسترالي: AUD/USD

الدولار الكندي: USD/CAD

* العملات التقاطعية (Cross Currencies):

العملات التقاطعية هي أزواج العملات التي لا تحتوي الدولار في إحدها كسعر اليورو مقابل الين ، أو الجنيه الإسترليني مقابل الفرنك السويسري.

ويعتبر حجم التداول على هذه الأزواج أقل وبشكل كبير من أزواج الدولار ، لكن ذلك لا يقلل من أهميتها كأداوت مفضلة عند نسبة من المضاربين. وأهم هذه الأزواج هي:

اليورو – ين: EUR/JPY

الإسترليني – ين: GBP/JPY

الإسترليني – سويسري: GBP/CHF

اليورو – إسترليني : EUR/GBP

 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
3- مفهوم العملات المباشرة و العملات غير المباشر



العملات المباشرة: هي العملات التي يتم تسعير الوحدة الواحدة منها بالدولار ، مثل اليورو والجنيه الإسترليني والدولار الأسترالي ، ويمكن تمييزها بسهولة فهي العملات التي يكون الدولار فيها هو العملة المقابلة (الثانية في الزوج).

فمثلاً:

سعر اليورو 1.5715 يعني أن اليورو الواحد يساوي 1 دولار و 57 سنتاً و 15 بالمئة من السنت.
وسعر الجنيه الإسترليني 1.9880 يعني أن الجنيه الواحد يساوي 1 دولار و 98 سنتاً و 80 بالمائة من السنت.
وسعر الدولار الأسترالي 0.9275 يعني أن الدولار الأسترالي الواحد يساوي 92 سنتاً و 75 بالمائة من السنت.

العملات غير المباشرة: هي العملات التي يتم تسعير الدولار الواحد منها بالعملة المقابلة ، مثل الين والفرنك السويسري. ويمكن تمييزها بسهولة فهي العملات التي يكون الدولار فيها هو العملة الأساس (الأولى في الزوج).

فمثلاً :
سعر الين 102.52 يعني أن الدولار الواحد يساوي 102 ين و 52 بالمائة من الين.
وسعر الفرنك السويسري 1.0140 يعني أن الدولار الواحد يساوي 1 فرنك و 1 سنتيم سويسري و 40 بالمائة من السنتيم.
وسعر الدولار الكندي 1.0120 يعني أن الدولار الأمريكي يساوي 1 دولار كندي و 1 سنت كندي و 20 بالمائة من السنت
 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
مفهوم البورصة و انوعها


بعد ان تعرفنا على معنى الفوركس و على الحاجة لسوق العملات ثم بعد ذلك نشأة وتطور سوق العملات و مميزات المتاجرة في سوق العملات
فانبدأ الان الدخول للفوركس من خلال التعرف على مفهوم البورصة وانوعها والمشاركون فى البورصات


1- مفهوم كلمة بورصة:

أصل كلمة بورصة يعود إلى شخص يدعى ( فان دي بورص ) كان يمتلك فندقا بمدينة بروج ببلجيكا ويتردد عليه التجار للمناقشة حول الصفقات التجارية وكان شعار الفندق عبارة عن ثلاثة اكياس من النقود .
والبورصة ، هي السوق المالي الذي يلتقي فيه الصيرفيين والسمسارة في أوقات محددة لإجراء عمليات التداول على الأوراق المالية والسلع والمعادن ... وغيرها






2-أنواع البوصات العالمية :



1- بورصة البضائع الحاضرة ، مثل القطن والقمح والنحاس والحديد.
2- بورصة عقود الصفقات التجارية للسلع غير الحاضرة . بورصة العقود الاجله.
3- سوق الفوركس أو القطع " تبادل العملات الأجنبية خارج أسواق البورصة "
4- بورصة المعادن النفيسة ، كالذهب والفضة والماس والبلاتين .
5- بورصة الأوراق المالية ، كالأسهم والسندات وحصص التأسيس .



3- المشاركون في البورصة.

1- البنوك المركزية The central banks :

وتعتبر البنوك المركزية هي الأكثر تأثيرا على السوق لأنهم يمتلكون سيولة نقدية كبيرة .


ومن أكبر البنوك المركزية
  • بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي Federal Reserve Bank of American
  • المصرف المركزي الأوروبي ECB .
  • مصرف اليابان Bank of Japan
  • المصرف الوطني السويسري Swiss National Bank
  • ومصرف انجلترا المركزيThe Central Bank of England


2- السماسرة Brokers :
لا يتم البيع أو الشراء إلا من خلالهم لأنهم هم الذين ينقلون الأسعار المعروضة في البورصة من بنوك إلى بنوك أو إلى المستثمرين والسمسار لا يتحمل أي خسائر نتيجة تقلبات السوق



3- البنوك التجارية :
تقوم بدور صانع السوق لأنهم يعملون على إيجاد السوق وخاصة في العملات فهي مستعدة للشراء والبيع في أي وقت


4- الشركات العالمية الكبرى :

أغلب الشركات العالمية لها غرف تداول خاصة بها بهدف تحقيق الربح .


5- الصناديق المشتركة:

يتجه بعض المستثمرين الصغار أو ممن لا يملكون الخبرة الكافية ، للتعامل مع الصناديق الاستثمارية المشتركة وتفويض مدير حسابات لإدارة هذا الصندوق مقابل هامش من الربح المتحقق وهذه الصناديق لها القدرة على مواجهة تقلبات السوق .


6- شركات التأمين:

تتجه بعض شركات التأمين إلى استثمار فائض التأمين في أسواق المال .


7- المؤسسات الحكومية :

لا تعتبر طرفا نشيطا إلى حد ما في سوق المال ولكنها تشارك بعض الأحيان وبخاصة في الدول النامية التي تكون بها بعض عمليات التصدير والاستيراد محتكرة للقطاع العام .


8- الأفراد المستثمرون :

بالرغم من أنهم لا يلعبون دورا مهما في سوق المال لصغر حجم صفقاتهم إلا أنه بدأت يلاحظ زيادة في المستثمرين الأفراد بعد ظهر التسهيلات الممنوحة لهم من بعض المؤسسات المالية وهي ما تعرف بالمتاجرة بالهامش


 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
اوقات عمل سوق العملات

ما هي أوقات عمل الفوركس
أولا يجب أن تعرف أن سوق الفوركس الفوري spot يختلف عن أي أسواق أخرى في العالم لأن سوق العملات الأجنبية مفتوح على مدار 24 ساعة يومياً في أي مكان في العالم فهو مركز مالي مفتوح للعملِ وتَتبادلُ البنوك والمؤسساتَ الأخرى فيه العملات كل ساعة نهاراً وليلاً ماعدا أوقات بسيطة فقط عموماً في عطلة نهاية الأسبوع.
سواق تبادل العملات الأجنبية يتبع حركة الشمس حول العالم لذلك يمكنك أن تتاجر في ساعة متأخرة من الليل إذا كنت تحب السهر أوفي الصباح إذا كنت مثل الطيور النشيطة.لذلك ضع في عقلك، أن سوق الفوركس مرتبط بأسواق العالم المختلفة في توقيتها فهو مرتبط ببورصات " سيدني وطوكيو ولندن ونيويورك " بشكل رئيسي لأنه يعمل في أوقات عمل هذه الأسواق كما ذكرنا من قبل ..
مواعيد فتح وإغلاق البورصات العالمية :

افتتاح بورصة سيدني
استراليا
11:00 pm
إغلاق بوصة سيدني

07:00 am
افتتاح بورصة طوكيو
أسيا
01:00 am
إغلاق بوصة طوكيو
09:00 am
افتتاح بورصة فرنكفورت "ألمانيا"
أوروبا - برلين
09:00 am
إغلاق بورصة فرنكفورت "ألمانيا"
05:00 pm
افتتاح بورصة لندن "بريطانيا"
أوروبا - لندن
10:00 am
إغلاقبورصة لندن "بريطانيا"
06:00 pm
افتتاح بورصة نيويورك
أمريكا
02:00 pm
إغلاق بوصة نيويورك
10:00 pm
ويجب عليك ان لا تتاجر فى عملة بلد سوقها مغلق
اى فى الوقت الذى تكون فيها بورصة البلد صاحبة العملة مغلقة ولا ستخس او ربما
ستتجمد امام صفقتك مجئ التجار مع فح البورصة
اهم واصعب خطورة بتوقيت السعودية خلال اليوم بالترتيب هو
الساعة 11 صباحا ( لافتتاح لندن بعد ألمانية وفرنسا وبيلجيكا ودول اوروبا )
الساعة (2 مساء ل 5 مساء وذلك بسبب دخول امريكا ووجود لندن واوروبا
الساعة 6 مساء الى 7 مساء وذلك لحركة السوق فى امريكا بعد فترة الغداء)
ولابد من الحذر عند الرغبة فى الدخول فى صفقات خلال هذة الاوقات
 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
الفرق بين تجارة الأسهم والعملات

1-متاجرة 24 ساعة على مدار اليوم


إن سوق تبادل العملات سوق مفتوح على مدار 24 ساعة بشكل مستمر ، وأكثر الوسطاء يفتحون
رصيف تداولهم من يوم الأحد في الساعة 5.15 مساء توقيت شرق أمريكا حتى الجمعة في الساعة 4 مساء توقيت
شرق أمريكا مع خدمة عملاء متوفرة على مدار 24 ساعة ، 7 أيام في الأسبوع ، مع إمكانية القدرة على المتاجرة أثناء ساعات السوق الآسيوية والأوروبية والأمريكية ،
وبذلك يمكنك أن تفصل جدول أعمال لتجارتك الخاصة .


2-أتعاب التجارة مجانية

شركات الوساطة في سوق تبادل العملات لن يتقاضوا أي عمولات على الصفقات الإضافية في الفوركس على الإنترنت أَو على الهاتف لأن هناك فرق السبريد الثابت وهو فرق بين سعر الطلب وسعر العرض وهذا السبريد هو أجرة السمسار التي هي أقل من تلك الموجودة في سوق آخر.

3-التنفيذ الفوري لأوامر السوق


تجارتك ستنفذ فوراً تحت شروط السوق الطبيعية ، فلديك أيضا السعر الحقيقي فبمجرد أن تنقر على السعر سيصبح لك ،
فلديك القدرة الكاملة على التَنفيذ مباشرة من أسعار تجري بصورة فورية على شاشة التداول في رصيف تجارة
شركة الوساطة فليس هناك تناقض بين السعر المعروض على رصيف التجارة وبين السعر الحقيقي .

4-بيع أو شراء

على خلاف سوق الأسهم ، ليس هناك تقييد على البيع أو الشراء في سوق العملات ، وستجد أن فرص التجارة في سوق العملات أفضل بغض النظر سواء كنت تجارتك قريبة أو متوسطة أو بعيدة المدى لأنك يمكنك أن تتاجر في أي اتجاه تتحرك فيه السوق .
إن تجارة العملة تتضمن دائما شراء عملة واحدة وبيع الأخرى ، فليس هناك تحيز هيكلي على السوق لذلك
أنت دائما لديك القدرة على الوصل للمتاجرة في صاعد أَو سوق هابط

5-لا سمسرة

تزود مراكز التبادلات العديد من المزايا إلى التاجر .. على أية حال، أحد المشاكل بأي مركز تبادل هو تدخل السماسرة
، والسماسرة هو الحزب الواقع بين المشتري أَو البائع أَو الآلة فالمتاجرة ستكلفهم الكثير من المال والتكلفة ربما تزيد بمرور الوقت .
أما تجارة العملات الفورية فهي تتخلص من السمسارة وتسمح للزبائن التفاعل
الفوري مع صانع السوق المسئول عن التسعير على زوج عملة معين ، و يحصل تاجر تبادل العملات على وصول أسرع وتكلفة أرخص بكثير .

6-شركات العمولة والمحللين أقل تأثيرا على السوق

ربما قد سمعت عن تلك الشركات التي تبيع توصيات لشراء الأسهم مثل ، متى السهم يهبط أو يصعد !! الخ
هناك علاقة طبيعية تؤثر على سوق الأسهم وبين هؤلاء المحللين ، أما في تبادل العملات فجميع المحللون في الفوركس
لا يمكنهم أن يقودوا السوق نحو اتجاه معين بل السوق هو الذي يقودهم .

7-أكثر من 800 سهم مقابل 4 أزواج رئيسية

هناك تقريبا أكثر من 4500 سهم أدرجت في سوق نيويورك للأوراق المالية ، والـ3500 الأخرى مدرجة على ناسداك.
السؤال ؟ أي منهم ستتاجر ! خذ وقتك لتحليل أسهم الشركات !!
أما في تجارة العملة الفورية ، لديك 4 أزواج رئيسيةَ وهي اليورو ، الدولار ، الين ، الجنيه الإسترليني
بالطبع هذا سيكون أسرع في عمل تحليلاتك على العملات

 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
كيف أقرأ سعر الصرف من شاشة التداول


العملات تظهر دائما في شكل " أزواج " مثلا زوج eur/usd أو زوج usd/chf
و السبب في اقتباسهم في شكل أزواج هو أنك في كل صفقة تقوم بها ستشتري عملة واحدة تبيع الأخرى .


كيف أقرأ سعر الصرف من شاشة التداول !!


سعر الصرف ببساطة ، هو نسبة عملة في قيمتها ضد العملة الأخرى .

على سبيل المثال :
سعر صرف eur/usd معناه كالتالي بما أن اليورو هو العملة الرئيسية في الزوج ،،
يمكن أن نشتري واحد يورو فقط مقابل الدولار في السعر المرئي أمامنا ..
أي ، يمكن شراء 1 يورو فقط بـ 1.4503 دولار

أو بمعنى آخر ، هذا هو سعر الدولار التي يمكن أن يباع لشراء 1 يورو .
أي ، بيع 1 دولار و 45 سنت و 3 بوينت قادرة شراء 1 يورو فقط ..



هنا سؤال ...
لماذا لم نقرأ السعر 1.4500 وقرأنا بـ 1.4503 ؟ وماذا تكون هذه ال 3 نقاط ؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن تعرف أولا هذه المصطلحات الهامة ،
1- العملة الأساسية .
2- العملة المضادة ( عملة القراءة ).
3- السبريد .
4- البوينت .
 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
1- العملة الأساسية :

هي العملة الأولى في أي زوج عملة وتكون على يدك الشمال في زوج العملة في شاشة سعر الصرف .

في هذا المثال سعر صرف في زوج eur/usd يساوي 1.4503
هذا يعني فإن اليورو يعتبر هو العملة "الأساسيةَ"

أي أن كل 1 يورو تستطيع شراءه بـ 1.4503 دولار أمريكي .


2- العملة المضادة:


هي العملة الثانية على يدك اليمين في زوج العملة ..
وتعرف بعملة " القراءة " وهي التي نستخدمها في قراءة السعر ، كما سبق وذكرنا توا .
وأيضا نسميها عملة البوينت لأنها هي التي نحسب بها عدد النقاط التي تحركها الزوج .
ونقول أن العملة " المضادة " تساوي كذا ضد العملة " الأساسية "


على سبيل المثال ، eur/usd في سعر صرف 1.4503 العملة المضادة هنا هي الدولار فهي عملة البوينت أي أن كل 1.4503 دولار يساوي 1 يورو فقط .



3- السبريد :

إن الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع معروف بالسبريد " أو فارق النقاط
هو أجرة شركة الوساطة "


مثلا في سعر صرف eur/usd كان 1.4503/1.4500
لكن سيقرأ شفهيا بدون الأرقام الثلاثة الأولى الثلاثة كالتالي “ 03/ 00”
إذا الفرق كان هنا 3 بوينت فقط .



4- البوينت point أو النقطة

هي الوحدة الأصغر للسعر لأي عملة وتحسب لنا أرباحنا وخسائرنا ..
تقريبا كل أزواج العملات تشمل خمسة أرقام وأكثر الأزواج لها الفاصلة العشرية بعد الرقم الأول


مثال ، زوج EUR/USD في سعر صرف 1.4503
في هذه الحالة البوينت الواحدة تَساوي التغيير الأصغر في المكان العشري الرابعِ
وهو الـ 0.0003
إذا كانت العملة المضادة في أي زوج فيها الـ USD
تكون قيمة البوينت الواحدة دائماً تساوي 1÷100 سنت.

باستثناء زوج واحد بارز USD/JPY حيث البوينت تساوى 0.01$
 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
ليش ماكو تفاعل
 
توقيع : QATFX

QATFX

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
26 يناير 2020
المشاركات
424
مستوى التفاعل
38
النقاط
28
العمر
44
الموقع الالكتروني
لحد الان ماشفت تفاعل نكمل الدروس لو ننتظر
 
توقيع : QATFX

Ahmed

عضو مبتدأ
إنضم
6 فبراير 2020
المشاركات
20
مستوى التفاعل
12
النقاط
3
العمر
37
كمل الدرس حاليا جالس اقرا ونتعلم منكم
يعطيك العافيه
 

تذكر قول الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

أعلى